اغلى الاندية العربية
انفردت الاندية العربية بزعامة قاراتها من حيث القيمة التسويقية. ففي افريقيا تربعت الاندية العربية على عرش القارة وكما هو الحال في القارة الآسيوية التي شهدت بدورها سيطرة عربية خالصة ونحن بدورنا قررنا أن نعرفكم خلال هذا المقطع عن ترتيب أغلى الأندية العربية من حيث القيمة التسويقية حسب موقع ترانسفير ماركت
في المركز العاشر: نادي الاتفاق السعودي: تأسس الاتفاق عام 1945، وحقق كل من بطولتي الدوري السعودي وكأس الملك مرتين بينما حقق كأس ولي العهد مرة واحدة فضلا عن تحقيقه لبطولة الأندية العربية 3 مرات وجاء الاتفاق عاشرا من حيث القيمة التسويقية في قائمة الدوريات العربية وبلغت قيمته التسويقية بحوالي 23.53 مليون يورو ويمتلك نادي الاتفاق لاعبين خبرة ودوليين لعل ابرزهم الدولي التونسي نعيم السليتي الذي تبلغ قيمته التسويقية 7 مليون يورو.
في المركز التاسع: نادي الغرافة القطري: خرج نادي الغرافة الى النور عام 1979 باسم الاتحاد وحقق هذا النادي حوالي 21 بطولة رسمية من بينها بطولة الدوري القطري وكاس امير قطر 7 مرات لكل بطولة كما توج بكأسي ولي العهد وكأس نجوم قطر 3 مرات في كلتا البطولتين وتبلغ قيمته التسويقية بأزيد من 24 مليون يورو.
في المركز الثامن: نادي الدحيل القطري: تأسس نادي الذهب عام 2009 باسم نادي لخويا الرياضي وهو أحد أكثر الأندية القطرية تحقيقًا للألقاب على المستوى المحلّي والإقليمي والقاري في السنوات الأخيرة. حيث حقق 14 ألقاب في مدة قياسية وجيزة منها لقب دوري نجوم قطر 6 مرات بالاضافة الى كأسي امير قطر وكأس قطر 3 مرات ويحتل الطوفان الاحمر المركز الثامن عربيا من حيث القيمة التسويقية وبلغت قرابة ال25 مليون يورو بفضل تواجد نخبة من اللاعبين المميزين من ضمنهم المغربي المعتزل دوليا المهدي بنعطية الذي تبلغ قيمته نحو 9 ملايين يورو ويشار ايضا ان نادي الدحيل خاض تجربة بدوري الابطال وغادر المسابقة من الدور ال16 على يد غريمه السد.
في المركز السابع: نادي الاتحاد السعودي: تأسس نادي النمور عام 1927 وهو أول نادي تأسس في المملكة العربية السعودية.. وقد حاز الاتحاد على لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005، وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية وأخذ المركز الرابع عام 2005. وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الأبطال مرتين متتاليتين، وقد وصل الاتحاد لنهائي دوري الأبطال عام 2009 وكان وصيفاً، بينما غادر مسابقة دوري الابطال عام 2019 من الدور الربع النهائي على يد الزعيم. ويملك نادي الاتحاد 49 بطولة رسمية من بينها 8 بطولات من الدوري المحلي و9 بطولات من كأس الملك و8 بطولات من كأس ولي العهد وغيرها.. أما عن قيمته التسويقية فبلغت حوالي 25.75 مليون يورو ليحل سابعا في ترتيب الاندية العربية من حيث القيمة التسويقية ويضم الاتحاد ترسانة قوية من اللاعبين الاجانب ابرزهم ألكسندر بريجوفيتش صاحب اعلى قيمة تسويقية في نادي الاتحاد حيث بلغت قيمته نحو 6 ملايين يورو.
في المركز السادس: نادي السد القطري: يسيطر نادي السد على زعامة الأندية القطرية من حيث عدد البطولات ومن هنا جاءت تسميته بنادي الزعيم فهو أكثر من حصد بطولة دوري نجوم قطر بفوزه بأربعة عشر لقباً، وأكثر من فاز ببطولة كأس الأمير بخمسة عشرة بطولة، كما أنه الفريق القطري الوحيد الذي فاز ببطولة قارية، بتحقيقه دوري أبطال آسيا مرة وحيدة عام 2011 وفي نفس السنة بلغ الزعيم القطري المربع الذهبي من بطولة كأس العالم للأندية ليحتل المركز الثالث.. وجاء نادي السد السادس عربيا من حيث القيمة التسويقية والتي بلغت قرابة 28 مليون يورو بفضل تواجد كتيبة مهمة من النجوم أبرزهم الدولي الجزائري بغداد بونجاح وتبلغ قيمته 8 مليون يورو. ويذكر ايضا ان الزعيم القطري غادر بطولة دوري ابطال اسيا عام 2019 على يد الزعيم السعودي من الدور قبل النهائي.
في المركز الخامس: نادي الريان القطري: يعتبر نادي الريان واحدا من أعرق الأندية المتواجدة بالأراضي القطرية وحقق هذا النادي 25 بطولة في تاريخه أهمها الدوري القطري 8 مرات فضلا عن تتويجه بكأس الاتحاد 4 مرات وكأس سمو الأمير 6 مرات وغيرها.. واستطاع الريان تدعيم صفوفه بصفقات نارية خلال الميركاتو الصيفي السابق وهذا ماساهم في ارتفاع القيمة التسويقية للنادي والتي بلغت حوالي 30 مليون يورو ليحتل ريادة الاندية القطرية وجاء خامسا في الترتيب العربي ويضم نادي الريان كتيبة مهمة من المحترفين على رأسهم نجم المنتخب الجزائري وقائد بورتو السابق ياسين براهيمي والذي بلغت قيمته لوحده 21 مليون يورو.
في المركز الرابع: نادي الأهلي المصري: تأسس نادي القرن الافريقي عام 1907 على يد العديد من كبار الشخصيات في مصر ويعتبر النادي الاحمر واحدا من اكثر الأندية العربية والافريقية شهرة في العالم حصل الأهلي على 20 بطولة قارية وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد وحصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 41 مرة آخرها عام 2019 وحصل على بطولة كأس مصر 36 مرة آخرها عام 2017 بالاضافة الى كأس السوبر المصري 10 مرات اخرها سنة 2019 ويعتبر المارد الاحمر صاحب الرقم القياسي من بطولة دوري أبطال أفريقيا التي ظفر بها ثمانية مرات بالاضافة الى كأس السوبر الافريقي ست مرات.. ويعد الشياطين الحمر اغلى نادي افريقي والرابع عربيا من حيث القيمة التسويقية والتي بلغت 31.65 مليون يورو.
في المركز الثالث: نادي الهلال: يعتبر الهلال الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 62 بطولة، والاجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 98 بطولة. وحصل الزعيم على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، كما حصل نادي الهلال على لقب نادي القرن العشرين في قارة آسيا. وحل نادي الزعيم ثالثا في القيمة التسويقية بالدوريات العربية وبلغت قيمته التسويقية نحو 45.60 مليون يورو ويضم النادي الازرق كتيبة من اللاعبين المميزة على رأسهم معشوق الجماهير أندريه كاريو والذي تبلغ قيمته 7 مليون يورو. والجدير بالذكر أن الزعيم الهلالي توج ببطولة دوري ابطال آسيا سنة 2019 بعد تغلبه ذهابا وايابا على نادي اوراوا الياباني بثلاثية نظيفة ليحصد الزعيم اللقب الثالث في تاريخه من مسابقة دوري ابطال اسيا.
في المركز الثاني: نادي أهلي جدة: تأسس أهلي جدة سنة 1937، وكان ثاني فريق يحقق بطولة الدوري السعودي. ويلقب من قبل مشجعيه بالنادي الملكي كما أطلق عليه الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس السابق للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لقب الراقي ويلقب كذلك بقلعة الكؤوس ويعتبر أهي جدة ثاني أغلى نادي عربي من حيث القيمية التسويقية والتي بلغت 55.55 مليون اورو. ويتواجد بنادي الاهلي كتيبة مهمة من اللاعبين ذوي الاسعار الباهضة وهذا كان سببا في ارتفاع القيمة التسويقية للنادي من بينهم البرازيلي جوزيف دي سوزا والذي تبلغ قيمته ب12 مليون يورو. والجدير بالذكر أن الاهلي حل رابعا في ترتيب الدوري السعودي للموسم الماضي كما غادر بطولة دوري ابطال اسيا من الدور الستة عشر. ويملك الامبراطور الملكي رقما قياسيا في عدد القاب كأس خادم الحرمين الشريفين برصيد 13 لقبا بالاضافة الى 6 القاب من كأس ولي العهد السعودي أما عن الدوري المحلي ففي خزينة النادي 3 القاب فقط.
في المركز الاول: نادي النصر السعودي: يعتبر النصر أغلى فريق في القارتين الآسيوية والافريقية من حيث القيمة التسويقية. و يُلقبْ الفريق من قبل مشجعيه بـالعالمي بسبب مشاركته وتمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم للأندية كرة القدم. كما يعتبر أول نادي سعودي يحصل على الدوري لسبع مرات متتالية كما يعتبر أغلى نادي عربي من حيث القيمة التسويقية حيث بلغت قرابة 58 مليون يورو وهذا بفضل وجود لاعبين بارزين على الساحة الكروية على رأسهم الكابيتانو جوليانو دي باولا الذي تبلغ قيمته التسويقية ب14 مليون يورو بالاضافة الى النيجيري أحمد موسى وتبلغ قيمته التسويقية 12 مليون يورو. والجدير بالذكر أن نادي النصر توج ببطولة الدوري السعودي للموسم الماضي وبلغ الدور الربع نهائي من دوري ابطال آسيا لسنة 2019 ولكنه خرج من نفس الدور على يد السد القطري.
في المركز العاشر: نادي الاتفاق السعودي: تأسس الاتفاق عام 1945، وحقق كل من بطولتي الدوري السعودي وكأس الملك مرتين بينما حقق كأس ولي العهد مرة واحدة فضلا عن تحقيقه لبطولة الأندية العربية 3 مرات وجاء الاتفاق عاشرا من حيث القيمة التسويقية في قائمة الدوريات العربية وبلغت قيمته التسويقية بحوالي 23.53 مليون يورو ويمتلك نادي الاتفاق لاعبين خبرة ودوليين لعل ابرزهم الدولي التونسي نعيم السليتي الذي تبلغ قيمته التسويقية 7 مليون يورو.
في المركز التاسع: نادي الغرافة القطري: خرج نادي الغرافة الى النور عام 1979 باسم الاتحاد وحقق هذا النادي حوالي 21 بطولة رسمية من بينها بطولة الدوري القطري وكاس امير قطر 7 مرات لكل بطولة كما توج بكأسي ولي العهد وكأس نجوم قطر 3 مرات في كلتا البطولتين وتبلغ قيمته التسويقية بأزيد من 24 مليون يورو.
في المركز الثامن: نادي الدحيل القطري: تأسس نادي الذهب عام 2009 باسم نادي لخويا الرياضي وهو أحد أكثر الأندية القطرية تحقيقًا للألقاب على المستوى المحلّي والإقليمي والقاري في السنوات الأخيرة. حيث حقق 14 ألقاب في مدة قياسية وجيزة منها لقب دوري نجوم قطر 6 مرات بالاضافة الى كأسي امير قطر وكأس قطر 3 مرات ويحتل الطوفان الاحمر المركز الثامن عربيا من حيث القيمة التسويقية وبلغت قرابة ال25 مليون يورو بفضل تواجد نخبة من اللاعبين المميزين من ضمنهم المغربي المعتزل دوليا المهدي بنعطية الذي تبلغ قيمته نحو 9 ملايين يورو ويشار ايضا ان نادي الدحيل خاض تجربة بدوري الابطال وغادر المسابقة من الدور ال16 على يد غريمه السد.
في المركز السابع: نادي الاتحاد السعودي: تأسس نادي النمور عام 1927 وهو أول نادي تأسس في المملكة العربية السعودية.. وقد حاز الاتحاد على لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005، وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية وأخذ المركز الرابع عام 2005. وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الأبطال مرتين متتاليتين، وقد وصل الاتحاد لنهائي دوري الأبطال عام 2009 وكان وصيفاً، بينما غادر مسابقة دوري الابطال عام 2019 من الدور الربع النهائي على يد الزعيم. ويملك نادي الاتحاد 49 بطولة رسمية من بينها 8 بطولات من الدوري المحلي و9 بطولات من كأس الملك و8 بطولات من كأس ولي العهد وغيرها.. أما عن قيمته التسويقية فبلغت حوالي 25.75 مليون يورو ليحل سابعا في ترتيب الاندية العربية من حيث القيمة التسويقية ويضم الاتحاد ترسانة قوية من اللاعبين الاجانب ابرزهم ألكسندر بريجوفيتش صاحب اعلى قيمة تسويقية في نادي الاتحاد حيث بلغت قيمته نحو 6 ملايين يورو.
في المركز السادس: نادي السد القطري: يسيطر نادي السد على زعامة الأندية القطرية من حيث عدد البطولات ومن هنا جاءت تسميته بنادي الزعيم فهو أكثر من حصد بطولة دوري نجوم قطر بفوزه بأربعة عشر لقباً، وأكثر من فاز ببطولة كأس الأمير بخمسة عشرة بطولة، كما أنه الفريق القطري الوحيد الذي فاز ببطولة قارية، بتحقيقه دوري أبطال آسيا مرة وحيدة عام 2011 وفي نفس السنة بلغ الزعيم القطري المربع الذهبي من بطولة كأس العالم للأندية ليحتل المركز الثالث.. وجاء نادي السد السادس عربيا من حيث القيمة التسويقية والتي بلغت قرابة 28 مليون يورو بفضل تواجد كتيبة مهمة من النجوم أبرزهم الدولي الجزائري بغداد بونجاح وتبلغ قيمته 8 مليون يورو. ويذكر ايضا ان الزعيم القطري غادر بطولة دوري ابطال اسيا عام 2019 على يد الزعيم السعودي من الدور قبل النهائي.
في المركز الخامس: نادي الريان القطري: يعتبر نادي الريان واحدا من أعرق الأندية المتواجدة بالأراضي القطرية وحقق هذا النادي 25 بطولة في تاريخه أهمها الدوري القطري 8 مرات فضلا عن تتويجه بكأس الاتحاد 4 مرات وكأس سمو الأمير 6 مرات وغيرها.. واستطاع الريان تدعيم صفوفه بصفقات نارية خلال الميركاتو الصيفي السابق وهذا ماساهم في ارتفاع القيمة التسويقية للنادي والتي بلغت حوالي 30 مليون يورو ليحتل ريادة الاندية القطرية وجاء خامسا في الترتيب العربي ويضم نادي الريان كتيبة مهمة من المحترفين على رأسهم نجم المنتخب الجزائري وقائد بورتو السابق ياسين براهيمي والذي بلغت قيمته لوحده 21 مليون يورو.
في المركز الرابع: نادي الأهلي المصري: تأسس نادي القرن الافريقي عام 1907 على يد العديد من كبار الشخصيات في مصر ويعتبر النادي الاحمر واحدا من اكثر الأندية العربية والافريقية شهرة في العالم حصل الأهلي على 20 بطولة قارية وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد وحصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 41 مرة آخرها عام 2019 وحصل على بطولة كأس مصر 36 مرة آخرها عام 2017 بالاضافة الى كأس السوبر المصري 10 مرات اخرها سنة 2019 ويعتبر المارد الاحمر صاحب الرقم القياسي من بطولة دوري أبطال أفريقيا التي ظفر بها ثمانية مرات بالاضافة الى كأس السوبر الافريقي ست مرات.. ويعد الشياطين الحمر اغلى نادي افريقي والرابع عربيا من حيث القيمة التسويقية والتي بلغت 31.65 مليون يورو.
في المركز الثالث: نادي الهلال: يعتبر الهلال الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 62 بطولة، والاجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 98 بطولة. وحصل الزعيم على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، كما حصل نادي الهلال على لقب نادي القرن العشرين في قارة آسيا. وحل نادي الزعيم ثالثا في القيمة التسويقية بالدوريات العربية وبلغت قيمته التسويقية نحو 45.60 مليون يورو ويضم النادي الازرق كتيبة من اللاعبين المميزة على رأسهم معشوق الجماهير أندريه كاريو والذي تبلغ قيمته 7 مليون يورو. والجدير بالذكر أن الزعيم الهلالي توج ببطولة دوري ابطال آسيا سنة 2019 بعد تغلبه ذهابا وايابا على نادي اوراوا الياباني بثلاثية نظيفة ليحصد الزعيم اللقب الثالث في تاريخه من مسابقة دوري ابطال اسيا.
في المركز الثاني: نادي أهلي جدة: تأسس أهلي جدة سنة 1937، وكان ثاني فريق يحقق بطولة الدوري السعودي. ويلقب من قبل مشجعيه بالنادي الملكي كما أطلق عليه الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس السابق للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لقب الراقي ويلقب كذلك بقلعة الكؤوس ويعتبر أهي جدة ثاني أغلى نادي عربي من حيث القيمية التسويقية والتي بلغت 55.55 مليون اورو. ويتواجد بنادي الاهلي كتيبة مهمة من اللاعبين ذوي الاسعار الباهضة وهذا كان سببا في ارتفاع القيمة التسويقية للنادي من بينهم البرازيلي جوزيف دي سوزا والذي تبلغ قيمته ب12 مليون يورو. والجدير بالذكر أن الاهلي حل رابعا في ترتيب الدوري السعودي للموسم الماضي كما غادر بطولة دوري ابطال اسيا من الدور الستة عشر. ويملك الامبراطور الملكي رقما قياسيا في عدد القاب كأس خادم الحرمين الشريفين برصيد 13 لقبا بالاضافة الى 6 القاب من كأس ولي العهد السعودي أما عن الدوري المحلي ففي خزينة النادي 3 القاب فقط.
في المركز الاول: نادي النصر السعودي: يعتبر النصر أغلى فريق في القارتين الآسيوية والافريقية من حيث القيمة التسويقية. و يُلقبْ الفريق من قبل مشجعيه بـالعالمي بسبب مشاركته وتمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم للأندية كرة القدم. كما يعتبر أول نادي سعودي يحصل على الدوري لسبع مرات متتالية كما يعتبر أغلى نادي عربي من حيث القيمة التسويقية حيث بلغت قرابة 58 مليون يورو وهذا بفضل وجود لاعبين بارزين على الساحة الكروية على رأسهم الكابيتانو جوليانو دي باولا الذي تبلغ قيمته التسويقية ب14 مليون يورو بالاضافة الى النيجيري أحمد موسى وتبلغ قيمته التسويقية 12 مليون يورو. والجدير بالذكر أن نادي النصر توج ببطولة الدوري السعودي للموسم الماضي وبلغ الدور الربع نهائي من دوري ابطال آسيا لسنة 2019 ولكنه خرج من نفس الدور على يد السد القطري.
تعليقات
إرسال تعليق